Untitled

1.هل برنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية" متاح لطلاب علمي علوم وطلاب علمي رياضيات؟ 

برنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية" متاح فقط للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة الوافدين، ولا يجوز لطلاب علمي علوم الالتحاق بالبرنامج ولكن يمكنهم

الالتحاق ببرنامج آخر وهو "المعلوماتية الطبية"

 2.هل هناك أي شرط لمجموع الطالب الحاصل على الثانوية العامة شعبة علمي رياضيات للالتحاق ببرنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية"؟ 

يشترط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بشكل عام دون التقيد بالتنسيق او التوزيع الجغرافي ولا يشترط ان يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنهــا بالتحديد.

3.هل برنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية" له تنسيق اقل وهل يشترط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للقبول في كلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنهـــا 

لا يشترط ان يكون الطالب حاصل على مجموع تنسيق حاسبات بنهــا ولكن يجب أن يكون حاصل على الحد الأدنى لكليات الحاسبات والمعلومات عموما. 

4.ما هو الفرق بين أمن المعلومات (Information Security) وبين اكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية (Digital Forensics)؟ 

    • يمكن تعريف أمن المعلومات (Information Security) بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية، وكذلك يشمل المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخوّلين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات.
    • أما اكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية (Digital Forensics) أو ما يسمى بالطب الشرعي الرقمي فيوفر المعرفة والمهارات اللازمة لجمع وتجهيز وحفظ وتحليل وتقديم الأدلة المتصلة بالحاسبات لدعم التحقيقات الجنائية والاحتيالية ومكافحة التجسس، أو التحقيقات المتعلقة بإنفاذ القانون. سيقوم الطلاب باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات العملية، بدعم المنهجيات الدولية الراسخة المستخدمة في مجموعة متنوعة من البيئات المتصلة بأنظمة التشغيل وأنظمة الملفات، والشبكات، وأجهزة المحمول وكشف البيانات الإلكترونية، والهدف من ذلك هو خلق سلسلة متصلة الأفكار للجهات المعنية في هذا المجال لتطوير الخبرة الفنية في تحقيقات الطب الشرعي الرقمي، والمؤسسات الأمنية، وعلم الجريمة، ومنع الهجمات العدائية والنشاط الإجرامي في شبكة الانترنت ومنع الإخلال بالقواعد والإجراءات في بيئة مركزية لشبكات الاتصال.

 5.ماذا يعنى ان نظام الدراسة ببرنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية" هو نظام الساعات المعتمدة؟

تم تصميم البرنامج بنظام الساعات المعتمدة المتبع في العديد من دول العالم في الجامعات الأوربية والأمريكية، ويتيح هذا النظام للطالب فرصة أكبر للتدريبات العملية ويساعده أيضا في وضع خطة في حدود رغباته وإمكانياته وقدراته أيضا وهو يوضح مدى تقدم الطالب في خطته الدراسية ويساعده في تقديم النصح والمشورة للطالب وتوجيهه علميا..

نظام الساعات المعتمدة هو نظام دراسي مبني على فكرة الساعة المعتمدة (Credit Hour)، بحيث يناظر كل مقرر يتم دراسته عدد من الساعات المعتمدة (مثال معظم المقررات 3 ساعات وبعض المقرر ساعتين) ولذا فإن متطلب التخرج هو ان يجتاز الطالب عدد محدد من الساعات المعتمدة وليس نجاح الطالب في عدد من السنوات الدراسية. تنقسم الدراسة الى ثلاثة فصول: الفصل الدراسي الأول والثاني والصيفي (اختياري)، ومن خلال هذا النظام يسمح للطالب بقدر من الحرية في تحديد التخصص واختيار المقررات الدراسية وتحديد العبء الدراسي الذي يرغب الطالب بدراسته وعلى حسب قدراته، يختار الطالب في كل فصل دراسي مجموعة من المقررات هي في الأساس تعادل عدد من الساعات المعتمدة التي يتلقى فيها الطالب العلم لمدة فصل دراسي واحد، ويختلف الطلاب في عدد المقررات التي يدرسونها في كل فصل دراسي وفى عدد الساعات في نهاية كل فصل دراسي ومن هنا يظهر دور المرشد الأكاديمي .

المرشد الأكاديمي له دور هام حيث من خلال هذا الدور

يساعد في الكشف عن قدرات الطالب الحقيقية وامكانية توجيهه اليها

معاونة الطلبة على خط سير الدراسة واختيار التخصص المناسب

تقديم المشورة الواجبة للطالب بصفة مستمرة

التأكد عن طريق الدراسة التبعية لسجل الطالب الأكاديمي من تحقيق متطلبات التخرج

توفر جو من المودة واللفة بين المرشد وطلابه

يتميز نظام الساعات بالآتي:

يراعى الفروق الفردية من اختلاف في قدرات وامكانيات الطلاب لان سرعة الاستيعاب تختلف من طالب لآخر وتختلف من الطالب نفسه لاختلاف المواد الدراسية

لا يذكر عدد محدد من السنوات الدراسية ولكنه حدد حد أدنى من السنوات لا تستطيع التخرج قبلها

إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار بعض المقررات الدراسية التي يميل اليها والتي تتفق مع اختياراته ومهارته

6.هل يقبل البرنامج التحويلات من برامج مشابهة في كليات الحاسبات والمعلومات الأخرى؟ 

نعم يسمح البرنامج بالتحويلات من برامج مشابهة في كليات الحاسبات والمعلومات الأخرى ويتم عمل مقاصة للطالب بحيث يتم معادلة المقررات المشتركة بين البرنامجين والتي اجتازها الطالب بنجاح وعلى الطالب ان يدرس باقي المقررات المختلفة. 

7.ما هي فرص العمل المتاحة لخريجي برنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية"؟ 

    الشركات العاملة في أمن المعلومات

    الشركات العاملة في مجال شبكات الحاسبات

     شركات الاتصالات وشركات المحمول

     صناعة بطاقات الدفع

     الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية

     شركات الخدمات المالية

    المؤسسات الأكاديمية

   الدوائر الحكومية

     مزودي خدمة الإنترنت

   شركات التجارة الإلكترونية

     الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية - وزارة الداخلية

     الإدارة العامة لمباحث الإنترنت - وزارة الداخلية

    مصلحة الطب الشرعي – قسم أبحاث التزييف والتزوير – وزارة العدل

   العمل كمهندس برمجيات بشركات الحاسبات نظرا لدراسته لجميع مقررات علوم الحاسب الأساسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

8.ما هى المسميات الوظيفية لخريجي برنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية"؟

  مطور برامج الأمن الذكية

محلل الاختراقات الأمنية

محلل البرمجيات الخبيثة

  مهندس أمن شبكات

 مسئول قطاع أمن الأنظمة الإلكترونية

 مختبر اختراق التطبيقات

   محلل/مدير استعادة النظام في حالات الكوارث/ استمرارية العمل

     خبير في جرائم أمن المعلومات

 محلل أدلة جنائية في الجرائم المعلوماتية

 مختبر اختراقات النظام والشبكة والويب

  باحث ثغرات / مطور اقتحامات

محلل أمني

 

 

 

 

 

 

 

9.هل خريجي برنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية" لا يستطيع العمل سوى في القطاعات التي لها علاقة بأمن المعلومات والأدلة الجنائية فقط؟

 خريج برنامج "أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية" هو في الأصل خريج كلية الحاسبات والمعلومات وقد قام بدراسة جميع مقررات البرمجة ومقررات مجال علوم الحاسب ونظم المعلومات بالإضافة إلى مقررات تخصصية في أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية لذا يمكنه العمل كمهندس برمجيات بشركات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات نظرا لدراسته لجميع مقررات علوم الحاسب ونظم المعلومات الأساسية.