Untitled

1.هل برنامج "المعلوماتية الطبية" متاح لطلاب علمي علوم وطلاب علمي رياضيات؟ أم لطلاب علمي علوم فقط؟

برنامج المعلوماتية الطبية متاح للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات أو شعبة العلوم أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة الوافدين.

2.هل هناك أي شرط لمجموع الطالب الحاصل على الثانوية العامة شعبة علمي للالتحاق ببرنامج "المعلوماتية الطبية"؟

يشترط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بشكل عام دون التقيد بالتنسيق او التوزيع الجغرافي ولا يشترط ان يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنهــا بالتحديد.

3.لم أستطع اختيار كلية الحاسبات والمعلومات في رغبات التنسيق الخاص بي لأنني حاصل على الثانوية العامة شعبة علمي؟ فكيف يمكنني الالتحاق ببرنامج "المعلوماتية الطبية"؟

لن يستطيع طالب علمي علوم كتابة اي كلية من كليات الحاسبات والمعلومات في الرغبات لأن الكلية تشترط في الاساس ان يكون الطالب علمي رياضيات وبالتالي فعلى طالب علمي العلوم الراغب في الالتحاق ببرنامج المعلوماتية الطبية ان يكتب رغباته في التنسيق من كليات القطاع الطبي المسموح له الالتحاق بها ثم ينتظر ظهور نتيجة تنسيق كليات الحاسبات والمعلومات ويتأكد من أنه حاصل على الحد الأدنى للقبول في كليات الحاسبات والمعلومات ولا يشترط ان يكون حاصلا على الحد الدنى للقبول في كلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنها بالتحديد ثم يتوجه للكلية بعد ليقدم طلب الالتحاق ويكمل اجراءات الالتحاق بالكلية ويسحب ملفه من الكلية الذي رشح فيه من خلال التنسيق

4.هل برنامج "المعلوماتية الطبية" له تنسيق اقل وهل يشترط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للقبول في كلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنهـــا ؟

لا يوجد تنسيق أقل لبرنامج المعلوماتية الطبية ويشترط ان يحصل الطالب على نفس الحد الأدنى لطلاب علمي رياضيات.

لا يشترط ان يكون الطالب حاصل على مجموع تنسيق حاسبات بنهــا ولكن يجب أن يكون حاصل على الحد الأدنى لكليات الحاسبات والمعلومات عموما.

5.هل طالب علمي علوم الراغب في الالتحاق ببرنامج "المعلوماتية الطبية" يشترط أن يكون حاصل على نفس مجموع طالب علمي الرياضيات؟

نعم يشترط لطالب علمي علوم الراغب في الالتحاق ببرنامج المعلوماتية الطبية ان يحصل على نفس مجموع علمي الرياضيات

 

6.هل عدم دراسة مادة الأحياء في الثانوية العامة لطلاب شعبة علمي رياضيات يمثل عائقا في دراسة برنامج "المعلوماتية الطبية"؟

يدرس الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمي رياضيات مقرر تأهيلي الأحياء ضمن مقررات الفصل الدراسي الأول ليأهلهم للدراسة في البرنامج.

7.هل عدم دراسة مادة الرياضيات في الثانوية العامة لطلاب شعبة علمي علوم يمثل عائقا في دراسة برنامج "المعلوماتية الطبية"؟

يدرس الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمي علوم مقرر تأهيلي الرياضيات ضمن مقررات الفصل الدراسي الأول ليأهلهم للدراسة في البرنامج.

8.ما هو الفرق بين برنامج المعلوماتية الطبية (Medical Informatics) والمعلوماتية الحيوية (Bioinformatics)؟

المعلوماتية الطبية (Medical Informatics) فهي أحد التخصصات المتميزة التي نتجت عن تلاقي عدة علوم: علم المعلومات، علوم الحاسب، والرعاية الصحية، ويتعامل هذا المجال مع الموارد والأجهزة والطرق المطلوبة لتحسين جمع المعلومات وحفظها في المجال الطبي، وكذلك تحسين طرق استرجاع واستخدام المعلومات في الصحة والطب الحيوي. ويغطي هذا البرنامج مجالات متعددة تشمل تخصصات المعلوماتية ونظم دعم القرار والطب عن بعد والمعلوماتية الصحية لكافة أطراف المنظومة الصحية، ونظم الرعاية الصحية الدولية، والمعلوماتية الصحية العالمية. كذلك تم تصميم هذا البرنامج للتركيز على دعم اتخاذ القرارات الطبية المعقدة، الطب القائم على الأدلة، وإدارة الأمراض، وإدارة صحة السكان. ومن هذا المنطلق قامت كلية الحاسبات والمعلومات – جامعة بنهــا بتصميم هذا البرنامج استجابة للحاجة المتزايدة لهذا التخصص عالمياً وإقليمياً ومحلياً.

ويجدر الإشارة إلى أن برنامج المعلوماتية الطبية (Medical Informatics) يختلف تماما عن برنامج المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics) المتوفر بالفعل في عدد من كليات الحاسبات والمعلومات فالأهداف والمقررات مختلفة، حيث يهدف تخصص المعلوماتية الحيوية إلى تحليل المعلومات البيولوجية باستخدام الحاسب والتقنيات الاحصائية كما يسعى لاستخدام وتطوير قواعد البيانات والخوارزميات لتعزيز الابحاث البيولوجية

اما تخصص المعلوماتية الطبية فهو مهتم أكثر بتصميم التطبيقات الابتكارية وتعزيز التقنيات الجديدة لتحسين الرعاية الصحية وإدارة السجلات الطبية الإلكترونية للمرضى وتقنيات الفهرسة واكتساب وتخزين واستخدام البيانات الطبية..

9.ماذا يعني ان نظام الدراسة ببرنامج "المعلوماتية الطبية" هو نظام الساعات المعتمدة؟

تم تصميم البرنامج بنظام الساعات المعتمدة المتبع في العديد من دول العالم في الجامعات الأوربية والأمريكية، ويتيح هذا النظام للطالب فرصة أكبر للتدريبات العملية ويساعده أيضا في وضع خطة في حدود رغباته وإمكانياته وقدراته أيضا وهو يوضح مدى تقدم الطالب في خطته الدراسية ويساعده في تقديم النصح والمشورة للطالب وتوجيهه علميا..

نظام الساعات المعتمدة هو نظام دراسي مبني على فكرة الساعة المعتمدة (Credit Hour)، بحيث يناظر كل مقرر يتم دراسته عدد من الساعات المعتمدة (مثال معظم المقررات 3 ساعات وبعض المقرر ساعتين) ولذا فإن متطلب التخرج هو ان يجتاز الطالب عدد محدد من الساعات المعتمدة وليس نجاح الطالب في عدد من السنوات الدراسية.  تنقسم الدراسة الى ثلاثة فصول: الفصل الدراسي الأول والثاني والصيفي (اختياري)، ومن خلال هذا النظام يسمح للطالب بقدر من الحرية في تحديد التخصص واختيار المقررات الدراسية وتحديد العبء الدراسي الذي يرغب الطالب بدراسته وعلى حسب قدراته، يختار الطالب في كل فصل دراسي مجموعة من المقررات هي في الأساس تعادل عدد من الساعات المعتمدة التي يتلقى فيها الطالب العلم لمدة فصل دراسي واحد، ويختلف الطلاب في عدد المقررات التي يدرسونها في كل فصل دراسي وفى عدد الساعات في نهاية كل فصل دراسي ومن هنا يظهر دور المرشد الأكاديمي

المرشد الأكاديمي له دور هام حيث من خلال هذا الدور

يساعد في الكشف عن قدرات الطالب الحقيقية وامكانية توجيهه اليها

 معاونة الطلبة على خط سير الدراسة واختيار التخصص المناسب

 تقديم المشورة الواجبة للطالب بصفة مستمرة

 التأكد عن طريق الدراسة التبعية لسجل الطالب الأكاديمي من تحقيق متطلبات التخرج

 توفر جو من المودة واللفة بين المرشد وطلابه

يتميز نظام الساعات بالآتي:

 يراعى الفروق الفردية من اختلاف في قدرات وامكانيات الطلاب لان سرعة الاستيعاب تختلف من طالب لآخر وتختلف من الطالب نفسه لاختلاف المواد الدراسية

لا يذكر عدد محدد من السنوات الدراسية ولكنه حدد حد أدنى من السنوات لا تستطيع التخرج قبلها

 إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار بعض المقررات الدراسية التي يميل اليها والتي تتفق مع اختياراته ومهارته

10.هل يقبل البرنامج التحويلات من برامج مشابهة في كليات الحاسبات والمعلومات الأخرى؟

نعم يسمح البرنامج بالتحويلات من برامج مشابهة في كليات الحاسبات والمعلومات الأخرى ويتم عمل مقاصة للطالب بحيث يتم معادلة المقررات المشتركة بين البرنامجين والتي اجتازها الطالب بنجاح وعلى الطالب ان يدرس باقي المقررات المختلفة.

11.ما هي فرص العمل المتاحة لخريجي برنامج "المعلوماتية الطبية"؟

*المستشفيات

*نظم الرعاية الصحية

*شركات المعلومات وعلى وجه الخصوص المعلوماتية الصحية

*مختبرات البحوث، وشركات المعلومات

*شركات التكنولوجيا الطبية

*منظمات الصحة العامة وشركات البرمجيات الطبية

*شركات التأمين الصحي، والمنظمات الحكومية

*شركات إنتاج البرمجيات وعلى وجه الخصوص المتعلقة بالمنظومة الصحية

*إدارة تقنيات المعلومات بمختلف المؤسسات

12.ما هي المسميات الوظيفية لخريجي برنامج "المعلوماتية الطبية" ؟

*مدير تقنية المعلومات بالمؤسسات الطبية

*مدير السجلات الصحية

*مدير قواعد البيانات

*مدير شبكات المعلومات

*مدير نظم التشغيل

*محلل نظم المعلومات (محلل نظم التطبيقات الصحية)

*مصمم ومطور نظم في البيئات الحديثة

*مطور برمجيات قواعد البيانات الصحية

*مطور تطبيقات الموبايل

محلل بيانات كبيرة (صحية)

*باحث في مجال المعلوماتية الحيوية

13.هل خريجي برنامج "المعلوماتية الطبية" لا يستطيع العمل سوى في القطاعات التي لها علاقة بالمجال الصحي فقط؟

خريج برنامج المعلوماتية الطبية هو في الأصل خريج كلية الحاسبات والمعلومات وقد قام بدراسة جميع مقررات البرمجة ومقررات مجال علوم الحاسب ونظم المعلومات بالإضافة إلى مقررات تخصصية في المعلوماتية الطبية لذا يمكنه العمل كمهندس برمجيات بشركات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات نظرا لدراسته لجميع مقررات علوم الحاسب ونظم المعلومات الأساسية.