Arrow
Arrow
PlayPause
Slider

نظام الدراسه والقيد

نظام الدراسة والقيد

 

نظام الدراسة:

 

تقوم الدراسة وفقاً لنظام الساعات المعتمدة. و ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين مدة كل منها أربعة عشر أسبوعاً. ويسمح بالقيد طبقاً للقواعد الموضحة بالمادة (4) ويتم احتساب التقديرات طبقاً للمادة (12).

 

مواعيد الدراسة و القيد:

تقدم طلبات القيد بداية من شهر أغسطس بالنسبة للفصل الدراسي الأول، و بداية من شهر يناير بالنسبة للفصل الدراسي الثاني مع استيفاء شروط القيد وسداد الرسوم بحيث لا تتجاوز موعد بداية الدراسة و التي تحددها الكلية.

 

شروط القيد:

  • الحصول على موافقة مجلس القسم المختص واستكمال المستندات المطلوبة من إدارة الدراسات العليا.
  • يتم عقد اختبار قبول بمعرفة القسم المختص وكذلك تحديد عدد الطلاب المقبولين حسب الإمكانيات المتاحة بالقسم والكلية كما يجوز أن يقرر القسم مقررات إستكمالية كشرط لقبول الطالب.
  • يتم التسجيل لدراسة المقررات المختلفة بالكلية في بداية كل فصل دراسي (في الفترة التي تحددها الكلية) بعد موافقة المرشد الأكاديمي المختص.
  • في حالة الطلاب الوافدين يقبل الطلاب الحاصلين على تقدير عام جيد أو تقدير جيد في مادة تخصص. والطلبة الوافدين غير المستوفين شرط الحصول على التقدير المطلوب في مادة التخصص

 

 

أ‌-    تُحدد لجنة الدراسات العليا بالكلية ما يحتاجه الطالب من مواد تكميلية لدراسته حتى يتمكن من الالتحاق بالبرنامج المراد دراسته واستكمال متطلباته بدون تعثر.

ب‌-  يقوم الطالب بدراسة المقررات المقترحة من لجنة الدراسات على الا تزيد عن 6 ساعة معتمدة، و لا تُحسب هذه الساعات ضمن الساعات المعتمدة المحددة للبرنامج الذي يرغب الطالب في الالتحاق به.

ت‌-  يُمكن للطالب دراسة بعض مقررات البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به والتي لا تتعارض مع المقررات التكميلية التي أوصت لجنة الدراسات بها على أن تحسب له تقديرات هذه المقررات بعد إجتياز المقررات التكميلية.